Pages

Selasa, 12 Maret 2013

FIQIH




1.       DESKRIPSI MASALAH
Halimah adalah wanita sholihah yang sedang hamil menurut dokter ahli kandungan dia akan melahirkan secara normal, yakni saat kandungan berumur Sembilan bulan, namun karena kecintaannya sama ROSULULLOH dia menginginkan tanggal kelahiran anaknya sama dengan tanggal kelahiran rosululloh yaitu tanggal 12 robi’ulawwal, tapi kenyataannya saat tangga ltersebut tiba, anaknya tidak lahir karena kandungan masih berumur 8 bulan. Akhirnya halimah bersama suami tercintanya meminta dokter kandungan untuk melakukan operasi Caesar agar anaknya bisa lahir pada tanggal 12 robi’ulawwal, dan Alhamdulillah pelaksanaan operasi tersebut berhasil dengan selamat
Pertanyaan;
Bagaimana hukumnya melakukan operasi Caesar sebagaimana deskripsidiatas ?
Jawaban;
Tidak boleh
قال الطبري لايجوز للمرأة تغيير شيء من خلقتها التي خلقها الله عليها بزيادة أو نقص إلتماس الحسن لا للزوج و لا لغيره {إلى أن قال} قال و يستثنى من ذلك ما يحصل به الضرر و الأذية كمن يكون لها سن زائدة أو طويلة تعيقها في الأكل أو أصبوع زائدة تؤديها او توءليها فيجوز ذلك. (فتح الباري الجزء 10 ص 377

و لمستقل بأمر نفسه وهو الحر البالغ العاقل كما قال البغوي و الماوردي و غيرهما و لو سفيها قطع سلعة منه و هو بكسر السين و حكي فتحها مع سكون اللام و فتحها خراج كهيءىة الغدة يخرج بين الجلد و اللحم يكون من الحمصة إلى البطخة و له فعل ذلك بنفسه و بناءىبه لأن له غرضا في إزالة الشين (إلا) سلعة (مخوفة) قطعها بقول إثنين من أهل الخبرة أو واحد كما بحثه الأذرعي (لا خطر في تركها) أصلا أو الخطر في قطعها أكثر منه في تركها فيمتنع عليه القطع في هاتين الصورتين. لأنه يوءدي إلى هلاك نفسه قال تعالى {ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة} أما التي خطر تركها أكثر أو القطع و الترك فيها سيان فيجوز له قطعها على الصحيح في الأولى و الأصح في الثانية كما في الروضة و أصلها كما يجوز قطعها لغير المخوفة لزيادة رجاء السلامة مع إزالة الشين و إن نازع البلقني في الجواز عند استواءىهما قال لو قال الأطباء إن لم تقطع حصل أمر يفضى إلى الهلاك و جب القطع كما يجب دفع المهلكات و يحتمل الإستحباب. (مغني المحتاج الجزء 4 ص 200

2.       Deskripsi masalah
Seperti yang kita ketahui bersama bahawa disetiap penulisan surat maupundalam lembaran surat kabar, sering kita menemukan tulisan asmaulmu’adzzhom dalam huruf‘ajami(latin). Ironisnya hal tersebut sering kita lihat berserakan ditempat tempat yang tidak layak tentunya hal itu sangat memprihatinkan dalam kacamata pesantren
Pertanyaan ;
a)      Apakah masih dihukumi asmaulmu’adzzhom tulisan tersebut ?
b)      Jika masih dihukumi asmaulmu’adzzhom siapakah yang patut disalahkan atas kejadian tersebut (tim redaksi surat kabar/orang yang membuang surat kabar tersebut? )
Jawaban
a)      Masih
شرح البهجة الوردية الجزء 2 صحفة 148 مطبعة الميمنة
(فرع) يجوز كتابة القران بغير العربية ولها حكم المصحف فى المس والحمل دون قراءته ويحرم جعل اوراقه وقاية لغيره نعم لا يحرم الوقاية بورقة مكتوب فيها نحو البسملة ق ل وظاهر أن محله إذا لم يقصد امتهانه أو أنه يصيبها الوسخ لاما فيها وإلا حرم بل قد يكفر سم) التخفة اهـ.
حاشية البجيرميعلى الخطيب الجز 1 صحفة 372 مكتبة دار الفكر
ويكره إحراق حشب نقس بالقران إلا إن قصد به صيانته فلا يكره كما يأخذ من كلام ابن عبد السلام وعليه يحمل تحريق عثمان رضي الله تعالى عنه المصاحف قوله (ويكره إحراق الخ)مالم يكن فيه تضييع مال بلا غرض وإلا حرم وعلى هذا يحمل ما فى السير من منع حرق كتب الكفار ما فيها من أسماء الله تعالى وما فيه تضييع المال اه وقوله (إحراق حشب)أي مثلا فالورق كذالك ويحرم وطء ذلك ق ل وقوله  ( وعليه يحمل تحريق عثمان الخ ) وقد قال إبن عبدالسلام من وجد ورقة فيها البسملت ونحوها لايجعلها فى شقّ ولا غيره لأنها قدتسقط فتوطأ وطريقه أن يغسلها بالماء او يحرقها بالنّار صيانة لإسم الله تعالى عن تعرّضه للأمتهان شرح الرّوض واذا تيسّر الغسل ولم يخش وقوع الغسالة على فهو أولى وإلا فالتحريق أولى ولا يجوز تمزيق الورق لما فيه من تقطيع الحروف وتفريق الكلم وفى ذلك إزراء بالمكتوب اهـ.
حاشية البجيرمى على الخطيب الجزء 1 صحـ : 372 مكتبة دا الفكر
ويجوز الكتابة القرأن بغير العربيّة بخلاف قراءته بغير العربيّة ويمتنع ـ إلى عن قال ـ وفائدة كتابته بغير العربيّة مع حر القراءة بها أنه قد يحسنها من يقرؤه بالعرابيّية أى ويحرم مسّه وحمله والحالة ما ذكر لأنه مسمّياتها ودوالها إنما هو القرأن لأنه لو قيل لمن كتبه بالهنديّ إنطق بما كتبه نطق بلفظ القرأن نقله ا ط ف عن ع ش وفيه على م ر نقلا عن سم على حج فرع وأفتى شيخنا م ر بجواز كتابة القرأن بالقلم الهندي وقياسه جوازه بنحوالتّركيّ أيضا فرع أخر الوجه جواز تقطيع حروف القرأن فى القراءة والتّعليم للحاجة إلى ذلك اهـ.
نهاية المحتاج إلى شرحالمنهاج الجزء 1 صحـ: 127 مكتبة دار الفكر
ومن المعظّم ما يقع فى المكاتبة ونحوها ممّا فيه إسم الله واسم رسوله مثلا فيحرم إهانتهبوضع نحو دراهم فيه اهـ.



3.       Deskripsi masalah
Pernikahan merupakan sunnah rosul yang paling nikmat, salah satu tujuan pernikahan adalah menjaga agar mempunyai keturunan. Berdasarkan halitu banyak pasutri yang setelah menikah mempunyai rancangan segera mendapatkan momongan.Namun ada sepasang pasutri yang mulai dilanda kesedihan.Berawal dari vonis dokter kandungan, kalau setiapdia melahirkan tidak bisa lewat jalur normal, melainkan harus Caesar, entah penyebabnya karena pinggang kecil atau yang lain. Sehingga setelah sang istri mempunyai dua anak, dia berencana melakukan KB, yang memutuskan kehamilan agar tidak mengalami kehamilan lagi, karena kalau dia hamil lagi akan beresiko hilangnya nyawa
Pertanyaan ;
a)      Bagaimana seorang istri melakukan KB yang memutuskan kehamilan dengan alas an diatas ?
b)      Ketika istritidak melakukan KB dan akhirnya hamil dan melahirkan kemudian ternyata meninggal dunia, apakah termasuk bunuh diri ?
c)       Ketika suami melarang KB, apakah istri boleh menolak dengan alas an seperti pada deskripsi ?
d)      Deskripsi masalah




_____________________________________________________________________________
Bahan rekan2 santri Minhajut Thullab
kemarin ketika mengikuti Batstsu Masa'il seJawa di Kencong Jember
4.     

0 komentar:

Posting Komentar

SILAHKAN ISI BUKU TAMU

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Free Blogger Themes | Free Song Lyrics, Cara Instal Theme Blog